أخبار عاجلة

8 فيتامينات تعدل مزاجك وترفع معنوياتك.. تعرف عليها

يبحث الناس عن بدائل طبيعية وأكثر أمانًا وأرخص تكلفة للقلق واضطراب المزاج . في هذا الدليل ، سنناقش ثمانية فيتامينات تعزز الحالة المزاجية لمساعدتك على التخلص من الكآبة.

____________

اقرأ أيضاً:

8 فيتامينات تعدل مزاجك وترفع معنوياتك

1. النياسين

يُعرف النياسين أيضًا باسم فيتامين ب 3. تعتبر فيتامينات ب من أهم الفيتامينات لتحسين المزاج.

تم ربط النياسين بهرمون “المزاج الجيد” ، السيروتونين ، منذ الخمسينيات من القرن الماضي. تم إعطاؤه للمرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية وما زالوا حتى يومنا هذا.

يعمل النياسين على تنظيم مستويات السيروتونين. قد يكون لديك انخفاض في مستوى السيروتونين نتيجة لانخفاض الدوبامين أو النوربينفرين. يعتبر الدوبامين والنورادرينالين ناقل عصبي كيميائي يلعب دورًا في الحالة المزاجية والوظيفة. عندما تكون هذه منخفضة ، يتأثر مزاجك.

زيادة تناول النياسين ، بدوره ، يعزز هذه الناقلات العصبية التي بدورها تعزز السيروتونين. هذا ما يجعل  النياسين  فعالاً للاكتئاب .

2. فيتامين د

هذا واحد من أفضل الفيتامينات لمزاج جيد. .

فيتامين د مسؤول أيضًا عن تعزيز المناعة ومكافحة الأمراض. لا تتردد أن تنقص هذا الفيتامين! تأكد من فحصه في فحص الدم والمكملات أو التعرض لأشعة الشمس إذا كانت مستوياتك منخفضة.

3. الحديد

فيتامين آخر شائع هو الحديد. تعاني النساء أكثر من الرجال من نقص الحديد بسبب الدورة الشهرية التي قد يؤدي فيها فقدان الدم الشديد إلى انخفاض مستويات الحديد.

إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الغلوتين ، فقد يكون لديك أيضًا مستويات منخفضة من الحديد. عندما يعطل الغلوتين القناة الهضمية ويؤدي إلى التهابها ، فإنه يقلل من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية ويصبح من الصعب جدًا امتصاص الحديد واستيعابه في الهيموجلوبين ومخازن الفيريتين.

يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم. مع المستويات المنخفضة ، يمكن أن تشعر بالاكتئاب المزمن ، والتعب ، والتعب ، والغثيان.


4. فيتامين سي

يحتاج البالغون إلى حوالي 100 مجم من فيتامين سي يوميًا ولكن لا يجب تناول أكثر من 2000 مجم لأن ذلك قد يؤدي إلى مشاكل معوية. فيتامين C متوفر بكثرة في معظم الفواكه والخضروات مثل البرتقال والليمون والليمون الحامض والرمان. ترتبط المستويات العالية من فيتامين ج بتحسن الحالة المزاجية.

5. أحماض أوميغا 3 الدهنية

هناك ثلاثة أوميغا رئيسية ، 3 ، 6 ، 9. نحن بحاجة إلى لوحة في حالة توازن لتحقيق الرفاهية المثلى. يمكن أن يؤدي عدم التوازن إلى اضطراب المزاج وله عواقب سلبية على العمليات الجسدية الأخرى.

 تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية على زيادة الوظائف الإدراكية وتقليل اضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب.

هناك نوعان من أوميغا 3 ، DHA و EPA. يمكن العثور على كلاهما في الأسماك الدهنية مثل السلمون بالإضافة إلى المصادر النباتية مثل بذور الشيا وبذور الكتان وبعض المكسرات.

6. فيتامين ب 6

يشار إلى فيتامين ب 6 أيضًا باسم البيريدوكسين. هذا فيتامين ب له دور حاسم في عمل العصب. يمكن أن تؤدي أوجه القصور إلى تفاقم الاضطرابات العصبية وزيادة القلق والاكتئاب. لحسن الحظ ، يمكن لمكملات B6 وتعزيزها تنظيم الحالة المزاجية والمساعدة في مشاكل المزاج المرتبطة بالهرمونات أيضًا.

يتحكم فيتامين ب 6 في مستويات هرمون الاستروجين. يمكن أن تؤدي مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة إلى تفاقم أعراض المتلازمة السابقة للحيض و PMDD ، واضطراب ما قبل الحيض المزعج – وهو نوع من الاكتئاب يرتبط ارتباطًا مباشرًا بدورات ما قبل الحيض. يتحكم هذا الفيتامين في مستويات هرمون الاستروجين عن طريق التخلص من أي فائض.

7. فيتامين ب 12

هذا هو واحد من أفضل الفيتامينات التي تعزز الحالة المزاجية. مثل الحديد ، قد يكون من الصعب امتصاص فيتامين ب 12 إذا كنت تعاني من مشكلة معدية معوية مثل الاضطرابات الهضمية أو كرون أو التهاب القولون. أمراض المناعة الذاتية هذه آخذة في الارتفاع ، مما يعني أن نقص الفيتامينات آخذ في الازدياد.

فيتامين ب 12 مسؤول عن صحة الدم والأعصاب. هذا هو السبب في أن انخفاض فيتامين ب 12 يمكن أن يؤدي في الواقع إلى انخفاض الحديد. يلعب B12 دورًا في جميع وظائف الجسم تقريبًا وستؤدي المستويات المنخفضة إلى تعطيل الصحة العامة بالإضافة إلى التسبب في الاكتئاب واضطرابات المزاج.

8. فيتامين ب 9

يشار إلى فيتامين ب 9 على أنه حمض الفوليك. حمض الفوليك مسؤول عن قدرة الجسم على تكوين خلايا جديدة. مثل النياسين ، يعزز حمض الفوليك قدرة حمض الفوليك على تخليق السيروتونين – هرمون تحسين الحالة المزاجية.

يرتبط فيتامين ب هذا ، مثل العديد من فيتامينات ب الأخرى المذكورة أعلاه ، بالمزاج. يمكن أن تخفف المكملات من القلق والاكتئاب بالإضافة إلى مساعدة العمليات الجسدية الأخرى مثل التمثيل الغذائي ونمو الشعر والطاقة.

تُباع معظم فيتامينات ب كمجموعة تسمى مركب ب.

إنه ملحق شامل يراعي أي أوجه قصور في كل واحد. قد لا تحتاج إلى كل فيتامين واحد في مركب ب ، لذلك من المهم التحقق من المستويات أولاً والعثور على المركب الذي يلبي احتياجاتك.

جرب هذه الفيتامينات لتعدل مزاجك وترفع معنوياتك

الفيتامينات المعدلة للمزاج أعلاه ضرورية للغاية لتحسين الحالة المزاجية وتقليل القلق والعافية بشكل عام. قبل تناول أي من الفيتامينات المذكورة أعلاه ، من المهم استشارة طبيبك.

يمكنهم إجراء فحص الدم لاختبار هذه الفيتامينات المزاجية الجيدة. استكمل فقط عندما تكون ناقصًا ، لأن الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن يكون شيئًا سيئًا!

من المهم أيضًا ملاحظة أن الحالة المزاجية المكتئبة يمكن أن تكون نتيجة عوامل مركبة ، لكن استكمال أوجه القصور هو بالتأكيد خطوة أولى رائعة لتحسين مزاجك.

شاهد أيضاً

4 نصائح سهلة وفعالة من أجل مظهر جميل بعد سن الـ50

مع دخول مرحلة الخمسينيات من العمر يمكن أن يصبح فقدان الوزن أو تحقيق الأهداف الصحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.