7 علامات تكشف تعرض طفلك للتنمر.. تعرف عليها

7 علامات تكشف تعرض طفلك للتنمر.. تعرف عليها

يعتبر التنمر من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها الكثير ، وخاصة الأطفال ، عند الذهاب إلى المدرسة ومقابلة أصدقاء جدد.

يؤثر التنمر بشكل كبير على الصحة النفسية للفرد ، وخاصة الأطفال الذين تظهر عليهم بعض العلامات والسلوكيات النفسية ، والتي تعد بمثابة دليل واضح على تعرضه للتنمر.

7 علامات تكشف تعرض طفلك للتنمر.. تعرف عليها
اكتشف تعرض طفلك للتنمر

علامات تبين تعرض طفلك للتنمر

وفقًا لـ Bright Side فإن هناك علامات من خلالها تكتشف تعرض طفلك للتنمر وهي كالتالي:

ضياع أشيائه الخاصة في المدرسة

ملاحظة أشيائه الخاصة كالكتب والملابس والأدوات الشخصية، إذ في حالة عدم تواجدها معه، خاصة في حالة ملاحظة أن هذا الأمر يتكرر باستمرار، عليك أن تقوم بالتحدث معه لمعرفة ما الذي حدث له.

كشفت الدراسات أن الطفل عندما يتعرض للتنمر، يقوم بترك أشياء سواء في المنزل أو المدرسة عن عمد، نتيجة عدم شعوره بالمسئولية سواء تجاه المدرسة أو تجاه نفسه. إذن هذه أولى علامات تعرض طفلك للتنمر التي لربما يلحظها البعض مع أولاده.

انخفاض مفاجئ في احترام الذات

بسبب تعرض الطفل للتنمر، يبدأ في التشكيك في نفسه وصفاته وقدراته، لأنهم يصدقون ما قيل لهم، بالإضافة إلى شعورهم بالاكتئاب الشديد، الذي يدخلهم في حالة نفسية سيئة.

نتيجة إلى ذلك، يبدأ حدوث انخفاض في احترام الذات، انخفاض الثقة بالنفس بشكل ملحوظ، كما أنه يرغب في الجلوس بمفرده وعدم التحدث مع العائلة وأصدقائه.

عند ملاحظة هذه العلامات على طفلك، عليك أن تبدأ بالتدخل على الفور، في حالة تعرضه للتنمر بشكل مستمر، عليك بالذهاب إلى الطبيب النفسي، التحدث مع المعلمة في المدرسة.

صعوبة في النوم ومشاهدة الكوابيس

عندما يواجه أطفالك صعوبة في النوم أو كوابيس متكررة، فقد تكون ذلك علامة على تعرضهم للتنمر.

أظهرت الأبحاث أن التعرض للتنمر، قد يكون له تأثير مباشر على نوعية نوم الطفل، لذلك عليك بمراقبة أطفالك أثناء نومهم بقدر ما تستطيع.

عدم رغبته في الجلوس مع الأصدقاء والعائلة

في حالة تعرض الطفل للتنمر، سيكون غير قادر على الجلوس مع أفراد عائلته أو أصدقائه، نتيجة شعوره بالحزن الشديد والضيق، بالإضافة إلى عدم الثقة بالنفس، تلك المشاعر التي تجعله مكتئب وبالتالي لا يفضل مخالطة الآخرين.

ينصح خبراء علم النفس وسلوك الأطفال، بعدم ذهابهم للمدرسة والبقاء في المنزل، حتى يتحسن حالته المزاجية والنفسية، بالتالي يكون قادر على التعامل بشكل طبيعي، انتبه جيداً لا تحاول أن تضغط على أعصابه بشكل كبير حتى لا يكون مؤذي له. 

تغيير مفاجئ في تعامله مع الأسرة

يمكن أن يسبب التنمر مشاكل في علاقاته مع الأسرة، قد يبدأون في إظهار التغييرات في كيفية تعاملهم مع مشاعرهم، إذا كانوا ضحية للتنمر، فمن المحتمل أنهم سيفعلون الأشياء الخطأ عمداً.

لذلك سيكون أول تغيرهم مع الأهل والمقربين منهم، نتيجة عدم القدرة على قول كلمة لا أو توقف تجاه الآخرين، لكنهم لا يشعرون بالخجل من قول هذه العبارة، خاصة تجاه الأم والأب.

طلب المال أو أشياء أخرى بشكل غير المعتاد

يمكن أن يأتي التنمر بأشكال مختلفة، حيث أن يكون متعلق بالجسدية أو لفظية أو اجتماعية أو افتراضية، قد يضغط المتنمرون على ضحاياهم بالتالي يمنحهم في المزيد.

نتيجة لهذا التخويف، قد يبدأ الأطفال في مطالبة والديهم بمزيد من الأشياء أو أموال أكثر مما يحتاجون إليه في العادة.

إصابات غير قابلة للتفسير

عند تعرض طفلك للتنمر، في بعض الأحيان من الممكن أن يتعرض لحالة نفسية سيئة، من خلال تعرض جسده لكدمات وإصابات حرجة، سواء بواسطة السكين أو ضرب نفسه في الحائط، لذلك عليك بمراقبة جسده بشكل غير مباشر

___________

شاهد أيضاً

7 أعراض قد تؤدي إلى سرطان الدماغ.. احذرها

تعتبر هذه الأعراض علامات على إصابتك بسرطان الدماغ. إذا شعرت بها فإن هذا يعني تلقائيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!