5 خطوات سهلة..تعلم كيف ترسم المناظر الطبيعية

5 خطوات سهلة..تعلم كيف ترسم المناظر الطبيعية، اذا كنت من هواة الرسم أو رسام تريد أن تطور من مهارتك، اليك هذه الخطوات المهمة:

كيف ترسم المناظر الطبيعية؟!

1- استخدم صورة كدليل للرسم أو قف أمام المنظر الطبيعي بنفسك

تعلم كيف ترسم المناظر الطبيعية
اختر صورة فوتوغرافية لواحدة من المناظر الطبيعية التي تعبجك أو انظر من النافذة وارسم ما تراه. من المفيد في رسم المناظر الطبيعية وجود مرجع يساعدك على ضبط الأحجام والنسب، خاصة في أوائل تجاربك.

فكرة مفيدة: إن لم تجد صورة تستفز رغباتك الفنية ولم تطل نوافذك على أي شيء مثير للرسم، فالحل هو أن تحمل دفتر الرسم وتذهب إلى واحدة من الأماكن الطبيعية في مدينتك؛ حديقة عامة أو محمية طبيعية أو مكان بري على أطراف المدينة.

اقرأ أيضاً:3 مبادئ مهمة لتصميم شعار مثالي

2- ارسم خطًا أفقيًا عبر اللوحة لتمثيل الأفق ( رسم المناظر الطبيعية)

تعلم كيف ترسم المناظر الطبيعية
 يُسمى الخط الفاصل بين الأرض والسماء في لوحات الطبيعة باسم “خط الأفق”؛ ارسمه بسحبة خفيفة للقلم وبواسطة مسطرة إن أردته مستقيمًا حيث تريد الأفق ضمن اللوحة. ضع في اعتبارك أن الأفق ضمن لوحات الجبال والمباني والأشجار وغيرها من المرسومات عالية ومتفاوتة الطول قد لا يكون خطًا مستقيمًا بالضرورة.
  • وفقًا لقاعدة الأثلاث، ستكون رسمتك ممتعة بصريًا أكثر إن راعيت وجود خط الأفق في ثلث اللوحة العلوي أو السفلي.
  • في حالة رسم خط الأفق في الجزء العلوي من اللوحة، سوف تعرض في رسمتك الكثير من مكونات الأرض (ما هو أدنى خط الأفق)، بينما في حالة رسمه في الثلث السفلي من اللوحة، فسترسم للمشاهدين المزيد من مكونات السماء (ما هو فوق خط الأفق)
  • في رسومات الطبيعة، غالبًا وأنت ترسم ما تجعل اللوحة/ ورقة الرسم أفقية، وليست رأسية.

 

اقرأ أيضاً: مصطلحات مهمة في عالم الجرافيك

3- أضف المكون الأساسي في اللوحة

تعلم كيف ترسم المناظر الطبيعية
تعلم كيف ترسم المناظر الطبيعية
 تكون رسومات الطبيعة مثيرة للمشاهد أكثر في حالة وجود عنصر جذاب للعين تتجه له الأنظار بمجرد الاطلاع على الرسمة. يمكنك أن ترسم شجرة، أو مبنى أو صخور مميزة بجوار جدول، أو حظيرة أو شلال أو مقعد أو شخص أو أي شيء آخر يخطر على بالك. غالبًا ما يُرسم المكون الأساسي والأهم في اللوحة بحجم أكبر من غيره، لكن لا يمنع كذلك أن يكون شيئًا هامشيًا لكن مع مراعاة اختياراتك اللونية والتباين بين مكونات اللوحة.
  • مثال: مجموعة زهور صفراء صغيرة في أدنى بحيرة مائية قد تجذب عين المتفرج إن كانت ألوان بقية مكونات اللوحة قاتمة ورزينة وغير ملفتة على عكس اللون الأصفر.
  • قد يكون المكون الأساسي في اللوحة شجيرة كبيرة في مقدمة اللوحة أو جبل شاهق في الخلفية.
  • استفد من الاعتماد على صورة أو زاوية من الطبيعة تمنحك رؤية واضحة للمكون الأساسي في لوحتك. يمكنك في المقابل التركيز على جزء محدد من صورة كبيرة لضمان رسم مكوناته بما يجعلها مثيرة للانتباه في لوحتك. يمكنك مثلًا أن تركز على مساحة معينة من شجرة معمرة بدلًا من محاولة رسم الشجرة في وسط حديقة كبيرة وواسعة. اختر ما ترغب أن تنتبه له أعين المتفرجين.

اقرأ أيضاً: 5 خطوات سهلة..تعلم كيف ترسم المناظر الطبيعية

4- اعتمد على منظور الرسم للحفاظ على النسب.

تعلم كيف ترسم المناظر الطبيعية
تعلم كيف ترسم المناظر الطبيعية
 أثناء الرسم، تخيل وجود “نقطة تلاشي” على امتداد خط الأفق. يفترض أن يكون أي خط في الرسمة ممتدًا من أو إلى تلك النقطة. اعتمادًا على هذا التخيل، سوف تتوزع مكونات الرسمة على المقدمة، على بعد من نقطة التلاشي (لتبدو أكبر حجمًا) أو في الخلفية البعيدة، على مقربة من نقطة التلاشي (لتبدو أصغر حجمًا).
  • مثال: هل ترسم أشجار؟ يمكن أن يمتد أعلى وأدنى الأشجار عبر مقدمة اللوحة من الحافة العلوية للوحة وصولًا لأسفلها، لكن من الخيارات الأخرى، بما أن الأشجار غالبًا ما تكون في خلفية اللوحات، فعليك مراعاة توافق أعلى الأشجار وأدناها مع الخطوط القطرية المتخيلة من وإلى نقطة التلاشي.

 

أقرأ أيضاً: 12 سر في الجرافيك يخفيها المصممون عنك..تعرف عليها بالصور

 

5- بسط التفاصيل الموجودة في الرسمة

تعلم كيف ترسم المناظر الطبيعية
 وأنت ترسم اللوحات الطبيعية، تجنب محاولة رسم كل تفصيلة في كل ورقة في الشجرة وكل ورقة في العشب وكل لبنة من لبنات الطرق. بدلًا من ذلك، حاول التقاط الإطار الخارجي لشكل العناصر، ثم ارسم التفاصيل في مناطق صغيرة بداخل هذا الإطار بما ينقل للمتفرج إحساسًا بالملمس والحركة فقط لا غير.
  • مثال: يمكنك رسم خطوط بسيطة للتعبير عن أن شجرة التنوب مغطاة بأوراق شبيهة بالإبر.
  • تثري التفاصيل الدقيقة لوحتك ولكن يختلف ذلك اختلافًا كبيرًا بناءً على أسلوب الرسم المتبع. في حالة رسم طريق حجري مثلًا، فمن المقترح إضافة تفاصيل الصخور في مقدمة اللوحة، لكن التعامل بخفة أكثر في رسمك لتفاصيل الصخور كلما اقتربت من نقطة التلاشي إلى أن تصل في النهاية لدرجة من الرسم لا تعتمد سوى على أشكال دائرية بسيطة على امتداد الطريق. تقل قدرة العين على رؤية التفاصيل كلما ابتعد العنصر المرئي عنها، وهذا بالظبط ما يحققه هذا الأسلوب المقترح للرسم.
  • في المقابل، إن كنت تتمرن على الرسم الواقعي المفرط، فقد يكون التحدي هو رسم أكبر قدر ممكن من تفاصيل عناصر ومكونات اللوحة. استوعب فقط أنه أسلوب مناسب أكثر للرسامين المحترفين، لذا في بدايات تعلمك للرسم، من المفيد أكثر أن تركز على إضافة التفاصيل للعنصر الأساسي في اللوحة، ثم ترك بقية المكونات بسيطة وقليلة التفاصيل قدر الإمكان.

قد يعجبك:

 

المصادر

ويكي هاو

شاهد أيضاً

تحميل Driver Booster أشهر برنامج جلب و تحديث تعريفات الكمبيوتر

تحميل Driver Booster أشهر برنامج جلب و تحديث تعريفات الكمبيوتر

يفضل الكثير من مستخدمي الكمبيوتر في العالم تحميل Driver Booster، لما له من مميزات جبارة …