3 قصص من مزاح النبي عليه الصلاة والسلام

3 قصص من مزاح النبي عليه الصلاة والسلام

كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر الناس تبسما، وقد أوردت كتب السير الكثير من القصص لمزاحه مع الصحابة، نقتطف منها القصص التالية:

النبي أكثر تبسماً

المزاح من الأشياء التي يحبها كثير من الناس، بل هو من أعظم وسائل الدخول على قلوب الناس.. والإنسان يحتاج أحياناً إلى المزاح المعتدل بلا إسراف.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر الناس تبسماً وضحكاً في وجوه أصحابه، وتعجباً مما تحدثوا به، وخلطاً لنفسه بهم، ولربما ضحك حتى تبدو نواجذه.

وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه دعابة قليلة». أي فيه مزاح يسير.

نماذج من مزاح النبي 

ما فعل النغير

روى أنس بن مالك قال: كان لنا أخ يكنى أبا عمير، وكان له نغر يلعب به، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فرآه حزيناً فقال: مال له ؟ قالوا: مات نغره، فكان إذا رآه بعد ذلك قال: يا أبا عمير ما فعل النغير ؟. والنغير طائر

من يشتري مني هذا العبد؟

وكان رجل من أشجع يقال له زاهر بن حرام لا يزال يأتي النبي صلى الله عليه وسلم بالهدية من البادية والطرفة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن زاهراً باديتنا ونحن حاضروه. فبينما هو في بعض أسواق المدينة إذ أتاه النبي صلى الله عليه وسلم من ورائه فاحتضنه وقال: من يشتري مني هذا العبد ؟ فالتفت الرجل فإذا هو برسول الله صلى الله عليه وسلم. فقبل يده وقال: تجدني كاسداً يا رسول الله. فقال: لا، لكنك عند الله ربيح.

زوجك في عينه بياض

وأتت إليه صلى الله عليه وسلم امرأة فذكرت زوجها بشيء، فقال: زوجك الذي في عينه بياض، قال: فمضت فجعلت تتأمل زوجها فقال: ما لك ؟ قالت: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: إن في عينك بياضاً. فقال: بياض عيني أكثر من سوادها.

 

شاهد أيضاً

طفلة تولد بفم إضافي

خضعت طفلة أمريكية بعمر الستة أشهر، لعملية جراحية رائدة قام الأطباء خلالها بإزالة فمها الإضافي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!