يوفر الوقت والجهد للصحفي.. أفضل 5 أدوات وبرامج تحويل المقابلات الصوتية إلى نصوص

ما المدة التي يمكن أن تستغرقها في نسخ مقابلة أو مقطع صوتي؟ يتحدث البعض عن انفاق ٤ ساعات عند تفريغ ساعة صوتية واحدة. وهذا يستهلك الوقت والجهد كثيراً.

غالبًا ما يكون تدوين المقابلات أحد أكثر الوظائف المملة التي يقوم بها الصحفيون عند بدء التحقيق.  الاستماع إلى ساعات من الصوت أثناء الكتابة ، والعودة والتوقف وهكذا، فهي عملية تستغرق وقتًا طويلاً.

 لكن اليوم أصبح بإمكانك استثمار ذلك الوقت بطريقة أفضل!

تتيح لك أداة النسخ تحميل ملف صوتي إلى تطبيقات الهاتف المحمول أو صفحات الويب أو برامج الكمبيوتر وتؤدي إلى إنشاء نص مكتوب. لكن ينبغي أن تكون حذرا. فهذا ليس ناجحًا دائمًا، لأن التكنولوجيا لها حدودها. ومع ذلك ، فمن الأفضل قضاء بضع دقائق في تصحيح الأخطاء الطفيفة بدلاً من إضاعة ساعات في نسخ النصوص بشكل يدوي.

أدوات وبرامج تحويل المقابلات الصوتية إلى نصوص

فيما يلي خمس أدوات يمكن أن تساعدك أدوات وبرامج تحويل المقابلات الصوتية إلى نصوص

1-Microsoft Word

  • يتيح لك إصدار Word عبر الإنترنت تحويل الصوت (المسجل أو المحمل من ملف) إلى نص.
  • يجب أن تكون مشتركًا في Microsoft 365.
  • بمجرد فتح Word عبر الإنترنت ، ستحتاج إلى الانتقال إلى علامة التبويب “الصفحة الرئيسية” ، وتحديد الخيار “إملاء” ثم “نسخ” .

  • ستطلب منك Microsoft السماح للوصول إلى الميكروفون الخاص بجهازك ، بعد أن تضغط على خيار السماح ، سيتم فتح خيارين: “تحميل الصوت” أو “بدء التسجيل”.

  • حدد ملفك وقم بتحميله. يسمح بتنسيقات WAV و MP4 و M4A و MP3. يعتمد الوقت الذي يستغرقه النسخ على حجم الملف ..

  • بعد ذلك ، سيظهر النص على الصفحة، سيحتوي كل قسم على الوقت واسم المتحدث والنص، تقوم Microsoft تلقائيًا بفصل النص اعتمادًا على عدد الأشخاص الذين يتحدثون لأنه إذا اكتشفت أكثر من واحد ، فسوف تصنفهم إلى “Speaker 1” و “Speaker 2”.

إذا كانت هناك كلمة لا تتوافق مع ما قصدته ، فيمكنك تعديلها ، وكذلك أسماء المتحدثين المحددين. بعد ذلك ، مرر مؤشر الماوس فوق الكلمة وحدد صورة القلم الرصاص.

تحرير قسم النص

2- PinPoint of Google

  • هو تطبيق ذكاء اصطناعي مصمم لمساعدة الصحفيين في عملهم ، وتنظيم قواعد بيانات كبيرة ، وتوفير الكثير من الوقت فيما يتطلبه مراجعة الكثير من الملفات.
  • للوصول إليها ، سجل هنا .
  • بمجرد حصولك على البريد الإلكتروني مع تأكيد التسجيل عبر Gmail ، يمكنك الوصول إلى النظام الأساسي ، والذي يبدو كالتالي:

  • قم بإنشاء مجموعة خاصة جديدة

  • يمكنك تحميل الملف على الفور من خلال النقر على أيقونة سماعة الرأس. بالإضافة إلى ذلك ، يمنحك خيار تحميل ملف من Drive أو جهازك الكمبيوتر .

  • بمجرد تحميل الصوت ، يكون PinPoint مسؤولاً عن إنشاء النص في ملف pdf ، بالإضافة إلى تقسيم الصوت ووضعه كرأس لكل فقرة مكتوبة ، مما يسمح لك بسماع الفقرة المكتوبة وتصحيح الأخطاء.

3- برنامج Express Scribe

من أفضل البرامج الرائدة في تقنيات التفريغ الصوتي، إذ يقدم إمكانات هائلة لتسهيل عملية التفريغ الصوتي مع ضمان سرعة إنجازها ، ولكن بشكل لا يؤثر على كفاءة المنتج النهائي، حيث يمتلك التطبيق الكثير من الميزات التي تجعله يتصدر برامج التفريغ الصوتي، منها القدرة على التعامل مع أكثر من ملف صوتي في آن معًا، والتحكم بسرعة تشغيل المقاطع الصوتية، بالإضافة إلى إمكانية تفريغ التسجيل في التطبيق بشكل مباشر دون الحاجة لاستخدام محررات نصوص في المرحلة الأولى.

يحتوي هذا  البرنامج نسخة مجانية لكافة المستخدمين مع بعض الميزات التي يقدمها، ولكن إذا أردت احترافية عالية ودقة في التفريغ الصوتي فينبغي عليك شراء النسخة المدفوعة من التطبيق.

يمكنك تحميل برنامج Express Scribe من هنا

4- Live Transcribe

إنه تطبيق يستخدم نماذج التعرف على الكلام التي يمكن تحويلها إلى نص. تم إنشاؤه للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في السمع ولكنه يسمح أيضًا بنسخ الصوت. 

يعتبر أحد التطبيقات الأساسية للصحفيين لأنه يسمح أيضًا بنسخ ما يتم بثه مباشرة ، كما هو الحال في المحادثات وغرف الصحافة والخطابات والمقابلات. 

يحتفظ التطبيق بالنص لمدة تصل إلى ثلاثة أيام ، حتى تتمكن من لصقه ونسخه حيثما تريد.

يمكنك تحميل برنامج على أندرويد

5- برنامج Voicewalker

 مع هذا البرنامج أصبحت مهمة التدوين أسهل. يقوم على تشغيل ملفات الصوت والفيديو في وتيرة مناسبة لسرعة الطباعة الخاصة بكل صحافي.

يمكنك تحميل البرنامج هنا

________

شاهد أيضاً

تكنولوجيا المنزل..أصلحها بنفسك | دليلك المجاني

في هذا الدليل نقدم لك – عزيزي القارئ – عدداً من الموضوعات المهمة في مهارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!