مدينة العلا السعودية..تاريخ وعراقة تتجدد

مدينة العلا السعودية..تاريخ وعراقة تتجدد،

تولي المملكة العربية السعودية مدينة العلا اهتماما بالغا، برز ذلك مؤخرا عند استضافتها لفعاليات القمة الخليجية في دورتها ال 41، لقادة مجلس التعاون الثلاثاء القادم الموافق 5 يناير، حيث امتزج التاريخ بعبق الحاضر، وظهرت العلاء كعروسة فاتنة وهي ترتدي لباس التاريخ بطريقة عصرية مذهلة.. فماذا تعرف عن مدينة العلا؟

مدينة العلا السعودية..تاريخ وعراقة تتجدد

مدينة العلا السعودية

 هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية التي أصبحت مهجورة منذ عام 1983 بعد أن كانت مأهولة بالسكان لكنها تبقى وجهة سياحية ومكان لإقامة المهرجانات في السعودية وهي أول موقع أثري سعودي يُسجل ضمن قائمة التراث العالمي اليونسكو في حزيران عام 2006.

موقع مدينة العلا السعودية

تقع مدينة العلا السعودية التي تسمى بمدينة الأشباح داخل الصحراء السعودية على بعد 380 كم شمال المدينة المنورة، ويبلغ عمر هذه المدينة حوالي 2000 عام مبنية من الحجر والطين التي أصبحت الآن أطلال مهجورة.

تأسست مدينة العلا في القرن السادس قبل الميلاد وكانت واحة في وادي الصحراء بتربة خصبة والكثير من الماء كما أنها كانت تقع على طول طريق التوابل والحرير عبر شبه الجزيرة العربية إلى الهند ومصر.

كانت مدينة العلا مأهولة بالسكان حتى عام 1983 عندما غادرتها آخر القاطنين بسبب البنية التحتية الضعيفة لا تفي بمعايير القرن العشرين وتدهور بيوت العلا أيضاً مع مرور الوقت.

الخريبة

مدينة العلا السعودية

وهي قريبة من العلا وتقع في الشرق وتتواجد فيها عدة مقابر منحوتة في الجبال تعود إلى معين وديدان ولحيان. ويوجد بها حوض مائي منحوت وهو عبارة عن صخرة منحوتة يطلق عليها أهل العلا «محلب الناقة» ومن المرجح بأنه أحد المعابد القديمة وداخله عدة نقوش وتوجد به مقابر الأسود المنحوتة فوق هذه القبور على شكل أسد.

موقع الحجر

مدينة العلا السعودية

وتُعد العلا موطناً لجبال من الصخور الرملية، ومواقع تراثية مثيرة للاهتمام، بما في ذلك موقع الحجر، الذي يُعرف أيضاً بمدائن صالح، والذي بناه الأنباط.

ويعد هذا المعلم المبهر أول موقع في المملكة يتم إدراجه ضمن قائمة منظمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. 

جبل عكمة

مدينة العلا السعودية

الذي يقع شمال العلا بمسافة ٢.٥ كيلو وهو عبارة عن جبل شاهق جميل يحتوي على نقوش كثيرة توضح الحياة الاقتصادية والدينية فيما مضى لحضارة لحيان ومعين ودادان، أما «المابيات» التي تقع جنوب غرب العلا على بعد ١٨ كيلو وهي مدينة قرح القديمة وكانت قد بنيت وأحيطت بسور يتواجد فيه بوابات وخزان مياه.

جبل الفيل

مدينة العلا السعودية

ويُعد جبل الفيل من أكثر المواقع شهرة في وادي العلا، وهو عبارة عن صخرة عملاقة من الحجر الرملي الطبيعي تُشبه فيلًا يُلامس خرطومه الأرض. ويُعد جبل الفيل من أكثر المعالم جذباً للسياح، وفقاً لما ذكرته وزارة السياحة السعودية عبر “تويتر”.

مسجد العظام

مدينة العلا السعودية

ويتواجد أيضاً في البلدة القديمة مسجد العظام، ويرجع سبب تسميته نسبة إلى أن النبي مر بمدينة العلا أثناء ذهابه لغزوة تبوك وحدد حدود المسجد بالعظم والحجر. وكانت تتوسط البلدة القديمة عين «تدعل» الشهيرة إذ كانت مياهها تتفجر وهي قادمة من حرة عويرض، ولكنها توقفت من عام ١٤٠٢ تقريباً لأسباب عدة قد يكون أبرزها انهيار مصدر نبعها واختفائها تحت كومة الرمال فوقها وتحتاج إلى دراسة لإمكانية عودتها بحول الله..

مدائن صالح

تقع مدائن صالح في منتصف الطريق تقريباً بين البتراء ومكة المكرمة وهي المدينة الثانية للأنباط بعد البتراء في الأردن، وتعد مدائن صالح واحدة من أكثر المواقع الأثرية غموضاً في شبه الجزيرة العربية فهي تتكون العديد من الصخور الكبيرة واضحة للعيان بالنسبة للصحراء المسطحة وكانت تستخدم لأغراض جنائزية إذ تحتوي على 131 مقبرة، وتتميز أيضاً بأنها مكان عبادة يسمى الديوان مع اثنين من المذابح الصغيرة كما كشفت عمليات التنقيب عن وجود بعض المنازل الحجرية التي كانت فيما مضى أماكن المعيشة في المدينة. تعتبر قصر الفريد كجزء من موقع الهجرة النبطي بُني بأسلوب الأنباط في البناء ذلك بحفر مقابرهم من الصخور من الأعلى إلى الأسفل لكنه لم يكتمل نحته بعد.

__________

قد يعجبك:

المصدر

موقع ويكيبيديا + موقع سي ان ان العربيه+ موقع سيدتي + موقع سائح

شاهد أيضاً

تحميل كتاب الجمهورية بين السلطنة والقبيلة في اليمن الشمالي محمد عبدالسلام

تحميل كتاب الجمهورية بين السلطنة والقبيلة في اليمن الشمالي محمد عبدالسلام

تحميل كتاب الجمهورية بين السلطنة والقبيلة في اليمن الشمالي محمد عبدالسلام تحميل كتاب الجمهورية بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.