أخبار عاجلة
لماذا تعطلت فيسبوك؟! شركة متخصصة تكشف السبب الأكثر ترجيحاً

لماذا تعطلت فيسبوك؟! شركة متخصصة تكشف السبب الأكثر ترجيحاً

 

لماذا تعطلت فيسبوك؟! شركة متخصصة تكشف السبب الأكثر ترجيحاً

في يوم الاثنين  4 اكتوبر 2021م، تعذر وصول مئات الملايين حول العالم الوصول الى المنصات التابعة لشركة فيسبوك: (فيسبوك) و (إنستغرام) و (واتساب)  على مدى أكثر من ست ساعات.

ويتساءل الكثير حول سبب عدم قدرتهم على الوصول الى هذه المنصات !

فيسبوك ترد حول أسباب توقف منصاتها لساعات 

إدارة فيسبوك سارعت بالقول عبر صفحتها على تويتر في تغريدة لها: “نحن على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأي إزعاج”.

وفيما قال البعض ان سبب ذلك هو عطل في أجهزة فيسبوك.  الا ان ادارة شركة فيسبوك نفت ذلك في تصريح لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، حيث قالت :” إنه من غير المحتمل أن يكون العطل الذي أصاب منصاتها بفعل هجمات إلكترونية”.

 

وقدّم سانتوش جاناردان، نائب رئيس البنية التحتية في “فيسبوك”، جواباً مفاده أن: “تغييرات في الإعدادات في أجهزة التوجيه الأساسية التي تنسق حركة مرور الشبكة بين مراكز البيانات لدينا، تسببت في حدوث مشكلات أدت إلى قطع هذا الاتصال”.

 

وأعلنت “فيسبوك، الثلاثاء 5 أكتوبر (تشرين الأول)، أن الصيانة الروتينية لشبكة الشركة التي تربط مراكز البيانات الخاصة بها أدت إلى انهيار نظامها العالمي، مما منع ملايين المستخدمين من الوصول إلى الشبكة.

 

وبالرغم من هذه التصريحات التي أوردتها شركة فيسبوك حول سبب توقف منصاتها عن العمل لساعات، الا ان ذلك لم يكن موقعنا للكثيرين، فلا زال السؤال قائما بذاته ويبحث عن إجابة شافية: ما سبب تعطل منصات فيسبوك؟!

 

شركة متخصصة تكشف سبب توقف منصات فيسبوك

شركة “Group-IB” الروسية المختصة في مجال الأمن السيبراني، كشفت عن السبب الأكثر ترجيحا لتوقف واتساب، انستجرام، فيسبوك، لساعات.

حيث اعتبرت أن العطل الذي طال خدمات “فيسبوك” قد يكون ناجما عن حذف سجلات لـDNS من جداول التوجيه العالمية.

وقالت الشركة، في بيان لوكالة “تاس” الروسية: ” إن الأسباب الدقيقة للخلل الذي أصاب منصات فيسبوك غير معروفة بعد. و لكن السبب الأكثر ترجيحا أن تكون المشكلة متعلقة بسحب تسجيلات نظام أسماء النطاقات (DNS) الخاصة بخوادم فيسبوك من جداول التوجيه العالمية”.

 

وتابعت: “خدمة DNS مشابهة لدفتر عناوين في الإنترنت، حيث يتطابق عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) مع النطاقات. إذا شبهنا الأمر بالمدينة، فهناك منزل، ولكن تم محوه من الخريطة، والآن لا يمكن لأحد العثور عليه”.

يمكنك الاستزادة في القراءة حول هذا الموضوع من خلال الضغط 1 و 2 .

 

اقرأ أيضاً:

 

شاهد أيضاً

خبير طبي يكشف سبب عدم جميع أفراد العائلة بفيروس كورونا

خبير طبي يكشف سبب عدم إصابة جميع أفراد العائلة بفيروس كورونا

كشف خبير طبي روسي أن إصابة أحد أفراد العائلة بفيروس كورونا المستجد قد لا تعني …