أخبار عاجلة

كيف تحمي حاسوبك الشخصي من الاختراق.. إليك 8 طرق للحماية

كيف تحمي حاسوبك الشخصي من الاختراق
كيف تحمي حاسوبك الشخصي من الاختراق ؟

كيف تحمي حاسوبك الشخصي من الاختراق.. سؤال يبحث عن إجابته الكثير في ظل الطفرة الالكترونية، وتفنن المخترقين باستخدام حيل عديدة للاختراق. هذا المقال يعزز الوعي عن كيفية حماية حاسوبك الشخصي، وعدم فتح أي ثغرة للمخترقين..

كيف تحمي حاسوبك الشخصي من الاختراق

1. حافظ على تحديث برامجك

يقوم صانعو البرامج مثل Microsoft و Oracle بتحديث برامجهم بشكل روتيني لإصلاح الأخطاء التي يمكن أن يستغلها المتسللون. لذلك احرص على تحديث برامجك من أجل حماية حاسوبك الشخصي..

2. لا تنقر على الروابط المجهولة

تجنب النقر على الروابط المجهولة على أي وسيلة اتصال أتتك سواء البريد الالكتروني أو غيرها من برامج التواصل، ما لم تكن تعرف المرسل معرفة جيدة . تقول Microsoft إن 44.8 بالمائة من إصابات فيروسات Windows تحدث بسبب قيام مستخدم الكمبيوتر بالنقر فوق شيء مجهول.

🔖اقرأ أيضاً: كيف تحمي هاتفك من الاختراق.. وكيف تكتشف أن هاتفك مخترق

3. برامج مكافحة الفيروسات

قم بتثبيت أي برنامج حماية فيروسات عل جهازك الكمبيوتر، واختر في قائمة خيارات البرامج الفحص تلقائي لاكتشاف الفيروسات، وقبل ذلك افحص جهازك فحصا شاملا لاكتشاف الفيروسات وحذفها.. هناك العديد من البرامج منها المدفوعة ومنها المجانية، ومن أشهر البرامج المجانية لمكافحة الفيروسات برنامج أفاست.

4. استخدم كلمة مرور قوية

كلمة المرور القوية هي كلمة معقدة تتكون من مزيج من الأحرف والأرقام والرموز. بينما يستخدم بعض الأشخاص نفس كلمة المرور لكل شيء ، حاول تجنب هذه الممارسة.

تجنب استخدام كلمات المرور الأكثر شيوعًا مثل ، 123456 ، و 12345678. أو تجعل كلمة المرور هي نفسها اسم المستخدم، أو تجعل كلمة مرور واحدة لكل المواقع التي تدخلها.

عند إنشاء كلمة مرور ، استخدم ثمانية أحرف أو أكثر ، ولتسهيل تذكرها ، حاول استخدام عبارات قصيرة مفصولة بمسافات أو علامات تسطير أسفل السطر..

5. عمل نسخة احتياطية

هل تقوم بنسخ المعلومات احتياطيًا بانتظام على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ يجب عليك أن تنسخ المعلومات اذا كانت المعلومات تهمك، وعمل نسخة احتياطية..

لديك ثلاثة خيارات أساسية للنسخ الاحتياطي: محرك أقراص ثابت خارجي، أو خدمة نسخ احتياطي عبر الإنترنت أو تخزين سحابي. استخدم خدمة مثل Google Drive ، وسيتم نسخ ملفاتك احتياطيًا باستمرار إلى السحابة. والسعر مناسب: مجانًا لما يصل إلى 5 جيجابايت من البيانات. 

🔖اقرأ أيضاً: كيف تخزن صورك دون الاشتراك في خدمات تخزين سحابية

6. تمكين جدار الحماية

فقط لأن لديك برنامج مكافحة فيروسات قيد التشغيل لا يعني أن لديك جدار حماية. تأتي كل من أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac مزودة ببرنامج جدار حماية مدمج . تأكد من التحقق من تمكينه.

7. تقليل التنزيلات

تأكد من أن إعدادات الأمان في متصفح الويب لديك عالية بما يكفي لاكتشاف التنزيلات غير المصرح بها. بالنسبة لبرنامج Internet Explorer ، يعد إعداد الأمان المتوسط ​​هو الحد الأدنى لمستوى الاستخدام.

8. استخدم مانع النوافذ المنبثقة

متصفحات الويب لديها القدرة على إيقاف النوافذ المنبثقة والسماح لك بتعيين الأمان لقبول النوافذ المنبثقة. 

 يجب أن تشك في وجود فيروس في الكمبيوتر إذا كان جهازك يتباطأ أو يتعطل أو يكرر رسائل الخطأ.

تتضمن الأدلة الأخرى فشل الكمبيوتر في إيقاف التشغيل أو إعادة التشغيل على الفور ، أو أشرطة أدوات جديدة لم تقم بتثبيتها ، أو تغيير الصفحة الرئيسية ، أو نفاد بطارية الكمبيوتر المحمول بشكل أسرع مما ينبغي.

إذا كنت تشك في إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فتأكد من تحديث برنامج الأمان الخاص بك ، ثم افحص الكمبيوتر. إذا لم يؤد ذلك إلى حل المشكلة ، فحاول كتابة سؤال في محرك البحث المفضل لديك للكشف عن المنتديات التي قد يصف فيها الآخرون أية حلول مجربة لحل مثل هذه المشكلة المعقدة.

_______

🔖قد يعجبك:

◀️ تحميل تطبيق النوم مجانا..مميزاته وكيفية الاستخدام ورابط التحميل

◀️كيف تعرف من ألغى متابعتك على تويتر؟ خدع ذكية تبين لك

◀️أفضل 3 برامج احترافية لتحرير الفيديو

◀️كيف أرسل رسالة واتساب بدون حفظ الرقم

◀️كيف أرسل رسالة واتساب بدون حفظ الرقم

شاهد أيضاً

مفاجآت واتساب الجديدة للجمهور .. 7 مزايا مذهلة تعرف عليها

مفاجآت واتساب الجديدة للجمهور .. 7 مزايا مذهلة تعرف عليها

مفاجآت واتساب الجديدة للجمهور .. 7 مزايا مذهلة منذ بداية عام 2022 ، أضاف تطبيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.