أخبار عاجلة
طرق زراعة الخضراوات في حديقة المنزل

طرق زراعة الخضراوات في حديقة المنزل

طرق زراعة الخضراوات في حديقة المنزل

زراعة حديقة المنزل بالخضار والأعشاب

الجزر

جزر
يعد الجزر من أنواع الخضروات التي يسهل زراعتها في حديقة المنزل

يمكن جلب بذور الجزر من أي مشتل قريب من منزلك، وتتميز بكونها بذور صغيرة للغاية. في البداية، يتعين حفر خط مستقيم لكي تزرع فيه الجزر، ويمكن خلط بذور الجزر مع بعض الرمل الناعم ليسهل عليك عملية نشر الجزر، ومن ثم تغطيته بالتراب ورش القليل من الماء مع الحرص على عدم الإكثار منه.

الخس

خس
يتم إزالة بعض أوراق الخس ووضعها في الماء لعدة أيام

يعتبر الخس من الخضروات التي تسهل زراعتها في المنزل، وذلك من خلال إزالة بضعة أوراق من الثمرة ووضعها في المياه وتركها في مكان معرض لأشعة الشمس القوية، مع الحرص على تغيير الماء يومياً، وبعدها تترك في مكان معرض للشمس، حتى تبدأ الجذور الجديدة بالتكوين بعدها يمكن نقله للتربة.

الفلفل

فلفل
تعتبر نبتة الفلفل من النباتات سريعة النمو

يعتبر الفلفل من النباتات سريعة النمو، ويتم زراعتها من خلال شراء بذور الفلفل ووضعها في وعاء مملوء بالتراب وتركها في مكان تصله أشعة الشمس، ثم يمكن نقل النبتة كلها إلى تربة الحديقة بعد نموها بشكل جيد. كما ويمكن الحصول على البذور دون الحاجة إلى شرائها، يتم ذلك بغسل البذور من ثمرة فلفل داخل المنزل ثم تجفيفها ووضعها في الثلاجة لمدة بسيطة، وبعدها يتم زراعتها في التراب.

البطاطا

بطاطا
تكون زراعة البطاطا عن طريق قطعها من المنتصف ودفنها في التربة

يمكن زراعة البطاطا داخل وخارج المنزل، وذلك عن طريق تجميع حبات البطاطا التي ظهرت براعمها ووضعها في وعاء مسطح مغطى بالتراب وكلما نمت جذورها يتم إضافة طبقات من التراب. أما في الخارج، فتحتاج البطاطا إلى حوالي 7 أسابيع ليتم حصادها، وتكون زراعتها عن طريق قطعها من المنتصف ثم وضعها في التربة مع مراعاة ريّها بانتظام.

ثوم
قطّع فصوص الثوم من المنتصف ثم ادفنها داخل التربة

تجميع عدد من فصوص الثوم، ثم تقطيعها إلى النصف ووضعها داخل التربة بحوالي 5 سم وتغطية التربة بطبقة من القش والسماد وأوراق الشجر، مع مراعاة الفصل بين كل ثمرة بحوالي واحد سم.

اقرأ أيضاً: أسهل طريقة لزراعة البامية في المنزل

الطماطم

طماطم
الطماطم في مرحلة النضوج

تحتاج ثمرة الطماطم من 3 ولغاية 10 أيام قبل أن تبدأ بالنمو، وتتم زراعتها بوضع 2 إلى 3 بذرة في أصيص صغير، مع ضمان رشها بالماء من مرة ولغاية ثلاث مرات يومياً، واليوم الأول يجب وضع الكثير من المياه، والتأكد من تعرضها للشمس، وعندما تبدأ بالنمو يتم نقلها إلى أصيص أكبر بحوالي 60 سم لكل شتلة مع إضافة حفنات من السماد العضوي، الأمر الذي يحفز الجهاز المناعي للنبتة، والتأكد من إزالة الأوراق السفلية في الشتلة والإبقاء فقط على الأوراق العليا.

الريحان

ورقيات
أنواع الورقيات التي يمكن زراعتها في حديقة المنزل

تمتاز أوراق نبتة الريحان برائحتها العطرة الفواحة، إلى جانب إمكانية استخدامها لإعداد أنواع عديدة من الأطباق مما يضفي نكهة مختلفة ولذيذة. يتم زراعتها من خلال وضع حبوب الريحان السوداء الصغيرة في أصيص صغير مع تغطيتها بالتراب ورشها بالماء، ووضعها في مكان معرض للشمس، لتظهر خلال أسبوعين تقريباً أعواد صغيرة محملة بالأوراق.

أعشاب النعناع والبقدونس

  • النعناع: يتم وضع فروع النعناع في أصيص زرع مناسب مغطى بالتراب مع المحافظة على إبقائه رطباً على مدار اليوم، ويجب وضع الأصيص في الظل عندما تكون الشمس حارقة.
  • البقدونس: وضع بذور البقدونس في أصيص زرع مغطى بالتراب مع إبقاء حوالي 10 سم من الأعلى فارغ ليتم وضع البذور وتغطى بالتراب من الأعلى، مع مراعاة رشها بالماء يومياً والمحافظة على رطوبة التربة، وستبدأ بالنمو خلال 3 أسابيع.

اقرأ أيضاً: كيفية زراعة العنب من البذور وحتى جني الثمار

المواد والأدوات التي تتطلبها عملية زراعة حدائق منزلية

لا تحتاج عملية زراعة الخضراوات في حديقة المنزل إلى أدوات ومواد معقدة بل يكفي تحضر أصيص زرع وأداة حفر وسماد بوتاسيوم ونيتروجين، بالإضافة إلى بخاخة مياه.

طريقة زراعة حديقة المنزل

كما تحدثنا سابقاً بأنه ليس من الضروري القيام بشراء بذور الخضروات المراد زراعتها في الحديقة، بل يمكن الحصول عليها من الثمر الموجود داخل المنزل. فبعد القيام بأكل الثمرة، قم بأخذ البذور وتنظيفها بالماء للتخلص من بواقي الثمرة دون تلف أو تعفن للبذور، بعدها قم بوضع البذور في كوب من الماء لمعرفة البذور الصالحة والتالفة، إذ أن البذور التي تطفو على وجه الماء تالفة. قم بتنشيف البذور الصالحة ولفها جيداً داخل المنديل الورقي، ووضعها داخل كيس ولفه دون إحكام إغلاقه ويوضع في الثلاجة لما لا يقل عن أسبوعين، وتسمى هذه المرحلة بالسبات الشتوي للبذور (وهي تمرير البذور بمرحلة من الصقيع لتكون جاهزة للزراعة).

بعد انتهاء هذه المرحلة، تخرج البذور من الثلاجة لمدة ثلاث ساعات لتصبح بحرارة الغرفة، بعد ذلك توضع بكوب من الماء خلال الليل.

ننقل البذور صباحاً إلى التربة عن طريق عمل حفرة صغيرة يكون عمقها بحوالي ثلث الأصيص وتوضع البذور داخلها ثم نقوم بتغطيتها في التربة، وتوضع في مكان مشمس مع المحافظة على ريها باستمرار إلى أن تخرج المياه من الأسفل وإمكانية استعمال السماد بعد عملية الري وتكرار العملية كل أسبوعين وذلك لتأمين التغذية المطلوبة للنبتة.

المصادر

خطوات زراعة الخضراوات في حديقة المنزل، مدونة ماي بيوت

شاهد أيضاً

تحضير بسبوسة الطازج بالقشطة..

بسبوسة الطازج بالقشطة.. أسهل طريقة لتحضيرها

عمل بسبوسة الطازج بالقشطة أسهل طريقة لتحضير بسبوسة الطازج بالقشطة.. البسبوسة من الحلويات اللذيذة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.