طرق العناية بماكينة الخياطة.. لضمان بقائها فترة أطول

طرق العناية بماكينة الخياطة،، لضمان بقائها فترة أطول، من المهم أن تعتني بماكينة الخياطة وان تعرفي طريقة تزييت ماكينة الخياطة ومتى يجب عليك القيام بذلك وكيف ولماذا، كل ذلك حتى لا تتعرض الماكينة للتلف وتفقديها بسرعة.

طرق العناية بماكينة الخياطة

كيف يمكنك الاعتناء بماكينة الخياطة، وما هي طرق تزييت ماكينة الخياطة ؟

العناية بماكينة الخياطة :

العناية بنظافة الماكينة وصيانتها عنصر هام من عناصر السلامة وبالتالي إطالة عمرها والحصول على غرزة صحيحة ولذلك يجب إتباع التالي:

1- التأكد دائما من أن إبرة الماكينة حادة ومستقيمة.

2- لا تقومي بتشغيل الماكينة وهي ملضومة بالخيط بدون خياطة على القماش حتى لا تتعقد الخيوط وتتراكم في بيت المكوك وتعمل على توقف الماكينة عن العمل.

3- تنظيف أجزائها الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفي بين أجزائها الداخلية والعدد التي بها بعناية فائقة لأن تراكم الأتربة وبقايا الخيوط يعطل سير عملها…وذلك بفك لوحة الإبرة لتظيفها وكذلك أسنان مشط التغذية ثم يفك الوجه الأمامي المعدني الذي يغطي الناحية اليسرى منها
وينظف وكذلك مجرى المكوك وكل أجزائه وبيت المكوك ويجب أن يفكك وينظف بشكل دوري لأن أغلب الخيوط تكون عالقة فيه ونخصص لها فرشاة صغيره ننظف فيها الأجزاء الداخلية من الخيوط أو الغبار.

4- تزييت الماكينة على فترات محدودة ولا يستعمل لتزييت الماكينة أي نوع من الزيوت النباتية مثل زيت الذرة لأن هذه الأنواع تسبب الاضطراب في أجزائها ولكن يستعمل الزيت المعدني ويباع عند محلات لوازم الخياطة.


5- قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة ماكينة سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماما مع وجه القماش.

6- ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منه بعد الإستعمال مباشرة.

طرق تزييت ماكينة الخياطة:


الزيت :

وفيه يستعمل زيت معدنى نقى وخفيف أو النوع الموصوف بكتالوج الماكينة ويباع لدى مراكز البيع المتخصصة والصيانة وهو أنواع متعددة فمنها الزيوت والشحوم الطبيعية مثل الحيوانية والنباتية ومنها الصناعية وبواسطة الضغط على
قاع المزيتة بخفة فتنزل نقطة الزيت في الثقب الخاص.


ولماذا التزييت ماكينة الخياطة؟


‎1- لمنع تآكل أجزاء الماكينة نتيجة الاحتكاك.

2- وكذلك لتبريد بعض الأجزاء حتى لا تقف أو تثقل أثناء التشغيل.

3- وإعطاء أداء متزن وإنسيابي للماكينة.

كيف تتم عملية تزييت ماكينة الخياطة؟

تتم عملية التزييت بأحد الطرق التالية:

1- تزييت موضعى: وهذا ما تقومين به أنت بنفسك.

2-زييت ذاتى: تشحيم ويتم فى مراكز الصيانة.


التزييت الموضعى: يتم اختيار الزيت المناسب لنوع الماكينة وتتم عملية التزييت باتباع التعليمات الخاصة بذلك والموجودة بكتالوج التعليمات والذى يبين مواضع التزييت والرجوع لكتيب الماكينة لمعرفة الثقوب الواجب تزييته.

ويتم ذلك بوضع قطرات من الزيت المستخدم باستخدام عبوة بلاستيك ذات قطارة للتحكم فى نقط الزيت ووضعها بالأماكن المخصصة لذلك وهى الثقوب التى توضحها العلامات المحددة ويراعى ألا يوضع الزيت إلا بعد تنظيف الماكينة من الأتربة والوبر والخيوط العالقة بها.


ويراعى بعد الإنتهاء من التزييت:


أن تقومي بتشغيل الماكينة على قطعة قماش قطنية سميكة لتمتص الزيت الزائد ثم تقومي بتنظيف الأجزاء الخارجية من أى زيوت قد تكون متواجدة ولا تقومي باستخدام الماكينة إلا بعد التأكد تماماً من نظافة قطعة القماش السابق ذكرها ويجب
تزييتها مرة كل شهر على الاقل أو اسبوعيا اذا كثر استعمالها.

__________

قد يهمك:

المصدر

كتاب:( دليل الفتاة.. المرشد لتعلم مبادئ الحياكة )، هبة أحمد يس، مكتبة الانجلو المصرية، ص 61-62.

شاهد أيضاً

فوائد السمسم الأسود المذهلة.. تعرف عليها

تختلف بذور السمسم الأسود عن بذور السمسم البيضاء العادية التي نعرفها جميعًا، والفرق هو طعمها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!